بذور الكتان هي من البذور النباتية الغنية بالفوائد الصحية والتي تعتبر جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي، تأتي هذه البذور من نبات الكتان الذي ينمو في مناطق مختلفة من العالم مثل كندا وروسيا والهند، وتشتهر بقيمتها الغذائية العالية والفوائد الصحية المتعددة التي تقدمها.

ما هي بذور الكتان وكيفية استخدامها؟

تاريخ وانتشار بذور الكتان

تمتلك بذور الكتان تاريخاً طويلاً في الاستخدام البشري، يعود استخدامها إلى آلاف السنين في الحضارات القديمة مثل حضارة الفراعنة في مصر، حيث استُخدمت لغرضها الغذائي والطبي، كما عُرفت بفوائدها الصحية في الطب التقليدي.

القيمة الغذائية

بذور الكتان تعتبر مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية، فهي تحتوي على الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تعزز الهضم وتساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، كما تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض الألفا لينولينيك (أوميجا 3) وحمض اللينوليك (أوميجا 6)، والتي تعتبر ضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية.

إلى جانب ذلك، تحتوي على البروتينات، والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، والفيتامينات مثل فيتامين E، هذه العناصر تعزز الصحة العامة وتقوي الجهاز المناعي.

كيفية استخدام بذور الكتان

يمكن إضافة بذور الكتان إلى العديد من الأطعمة والوجبات بسهولة، مثل رشها على السلطات أو الياغورت أو الحبوب المشروبات، يمكن أيضاً طحن البذور واستخدامها في خبز المنزل أو في عجينة الكعك والبسكويت.